تحت شعار ( التنمية بالمشاركة ) دشن سعادة محافظ محافظة الوجه الأستاذ/ شجاع الشريف برنامج تمكين المجتمعات المحلية (تمكين الوجه) أحد برامج أوقاف العرادي الخيرية ، وأطلق أعمال اللجنة التنسيقية لتنفيذ المبادرات المجتمعية في الوجه  بمشاركة ممثلين عن الجمعيات الأهلية و المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في المحافظة، وممثلين عن شركة البحر الأحمر الدولية للتطوير  ومحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، وكان ذلك في يوم الاثنين 5/9/2023 وأشاد  سعادة المحافظ في كلمته على هذه المبادرة، وركز على أهمية التنسيق والتكامل بين الجهات الحكومية والأهلية والقطاعات المختلفة في دراسة احتياج المجتمع وتبني وتنفيذ المبادرات التنموية.

وقال الأستاذ عبدالله الجزيري  رئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الأهلية باالوجه أن هذا االتدشين جاء تتويجاً للشراكة مع أوقاف العرادي الخيرية لتنفيذ مبادرة (تمكين الوجه) لتكامل جهود القطاع غير الربحي والحكومي لمعالجة الفجوات التنموية عبر تنفيذ العديد من المشاريع ذات الصلة بالقطاعات المجتمعية المختلفة، وبيّن أن هذه المبادرة مرتبطة ارتباطاً كاملاً ومنسجمةً مع رؤية المملكة 2030م. وقد حظيت هذه المبادرة بدعم وتوجيه من سعادة محافظ محافظة الوجه.

وألقى خبير التنمية والتمكين المجتمعي أ. محمد محمود أبوقطيش كلمة أوقاف العرادي الخيرية التي بينت فيها دور الوقف في تنمية المجتمعات المحلية ، وأهمية المشاركة المجتمعية في التنمية، و أن هذا البرنامج  هو مظلة لاستراتيجية أوقاف العرادي الخيرية التي تتضمن عدة مشاريع تنموية متعددة، أبرزها التخطيط التنموي التشاركي والتمكين الأسري وتمكين الشباب من المبادرات التنموية، والاستثمار الاجتماعي وغيرها من المشاريع، وبتوسع الشراكات المجتمعية في هذا الإطار. وتأتي هذه المبادرة ترسيخا لمبدأ المشاركة المجتمعية في تنمية المجتمع واستعرض  الأستاذ عبدالرحمن البلوي المدير المحلي لبرنامج تمكين الوجه  تعريفا بالبرنامج الذي يهدف إلى بناء وتنفيذ برامج تنموية مبنية على احتياج المجتمع المحلي في المحافظة وقراها ضمن قطاعات التنمية المتنوعة. كما يهدف إلى تطوير القطاع غير الربحي وتنسيق الجهود التنموية بين الشركاء واستثمار الموارد والأصول التنموية في المحافظة، وتوسيع الشراكة المجتمعية في التنمية.

وبيّن مراحل  المشروع  الذي سينطلق من الشراكات الفاعلة والذي سيبدأ منها العمل على تحديد احتياجات المحافظة من خلال منهجية البحث السريع بالمشاركة، وتطوير كفاءة القطاع غيرالربحي والعاملين في البرنامج، بعد ذلك المرحلة الثانية التي تشمل تحديد الإطار التنموي المستهدف في الجوانب التمكينية أو الرعوية أو تأسيس مبادرات وكيانات تنموية متعددة  حسب الحاجة التنموية، وإيجاد الدعم المناسب من خلال الشركاء، سواء كان عبر القنوات الحكومية أو المؤسسات المانحة أو برامج الرعايات

وأبرزدور اللجنة التنسيقية في دورة حياة البرنامج.

وبيّنت أ. رشا شاووش مديرة التطوير المجتمعي في شركة البحر الأحمر  الدولية للتطوير أن هذا البرنامج يتقاطع مع أهداف المسؤولية المجتمعية للشركتين، مما يظهر فرصة كبيرة لتنفيذ الشراكات والمبادرات بالتنسيق مع أوقاف العرادي الخيرية والقطاعات المجتمعية في محافظة الوجه ودار حوار ونقاش مستفيضين حول البرنامج وأهدافه وآلياته. وقد حضر الحفل عدد من قيادات المجتمع المحلي والتنموي في محافظة الوجه.