في يوم الأربعاء الموافق 27/09/2023 تم التدريب على منهجية البحث السريع بالمشاركة، في محافظة الوجه.

حيث أن منهجية البحث السريع بالمشاركة هي منهجية بحث نوعي ميداني، تمكن فريق البحث من جمع المعلومات بسـرعة وبمشاركة أفراد المجتمع المحلي. نتعلم من ومع وعن أعضاء المجتمع المحلي، ونعمل معاً على الاستكشاف والتحليل والتقييم للاحتياجات والمشكلات، بشكل أقرب للواقع، وكما يدركه أعضاء المجتمع المبحوث. إن أهمية اشتراك المجتمع في هذه المرحلة المبكرة في العملية التنموية، لها مميزاتها التي تجعل من الالتزام بنتائجها شيئاً جوهرياً.
وعملياً هي مجموعة منوعة من الأساليب والأدوات النوعية والكمية، التي يتم من خلالها جمع وتحليل المعلومات ميدانياً وبمشاركة فاعلة من أعضاء المجتمع المحلي، والاستفادة من معارفهم المحلية في تحليل مشكلاتهم والبحث عن أنسـب وأفضل الحلول لها.
وتمتد هذه المنهجية إلى مرحلة بناء ما يعرف بالخارطة الحرارية للاحتياجات؛ وهي وثيقة تصـف الأولويات التنموية التي يجب التركيز عليها في مجالات تنمية المجتمع المحلي المختلفة، والتي يتم عادة بناؤها بطريقة تشاركية مع جميع أصحاب المصـلـحـة وشـركاء التنمية المحليين، وذلك وفق نتائج دراسـات الاحتياجات الميدانية. وتكون بمثابة خارطة للجهات التنموية والمانحين في اختيار المشاريع التنموية.