منتجاتنا

منهجية الاستثمار النوعي للشباب

يحتوي برنامج الاستثمار النوعي للشباب على شقين متلازمين:

شق نظري تأصيلي، يهدف إلى تأصيل وتقعيد وترسيخ المفاهيم المتنوعة المتعلقة بالموضوع، وشق عملي تطبيقي، يهدف إلى تطبيق هذه المفاهيم من قبل كوكبة مختارة من المدربين، بتزويدهم بالنماذج والتطبيقات العملية التي من خلالها يستطيعون تحويل هذه الممارسات والنماذج في أرض الواقع، وتدريب العديد من المدربين المباشرين للشباب عليها.

والمادة المتوفرة بين أيدينا تقدم تأصيلاً علمياً لبرنامج الاستثمار النوعي للشباب، كمشروع مجتمعي شامل، من خلال التعريف والتحديد الدقيق لمفهوم الشباب، ثم تصنيفهم تصنيفاً واقعياً، مستنداً إلى التصنيفات الاجتماعية المطبقة في واقع الشعوب والدول المستهدفة بالدراسة، وتحديد المفاهيم الخاصة بفئة الشباب، وخصوصياتهم التي يجب عدم تجاوزها، والأخذ بها، من خلال مكونات المدخل المفهومي في دراسة مشاريع الاستثمار النوعي للشباب، ومن ثم تحديد مجالات الاستثمار المناسبة التي تحتوي فئات الشباب كافة بمختلف تصنيفاتهم ومستوياتهم.

وتأتي المادة في ستة محاور:

المحور الأول: المفاهيم والمجالات، وفيه يتم شرح المفاهيم المتعلقة بالبرنامج، ومجالات الاستثمار النوعي للطاقات المختلفة والمداخل المناسبة في دراسة الاستثمار النوعي للشباب، واختيار المنهج الأنسب لذلك.

المحور الثاني: يتناول الدلالات والمهارات المتعلقة بالاستثمار النوعي للشباب، وتشتمل على معادلة الاستثمار النوعي في الشباب النوعي، ومفاهيم الاستثمار والتثمير والإثمار، وتجليات الطاقات الكامنة لدى الشباب.

المحور الثالث: يتناول مفهوم ثنائية الشكل والمضمون في التعاطي مع قضايا الشباب، ويتطرق إلى مفهوم المرآة الذاتية للشباب، وخاصة بناء المرجعيات، وترميم الثقة، وتأمين الخصوصية، وترتيب الاهتمامات، ثم تحديد مفهوم ومكونات أطراف الاستثمار النوعي في الشباب.

المحور الرابع: ويرتكز على الدراسات والمرجعيات الأساس لرسم ملامح الاستثمار النوعي في الشباب، ويشتمل أيضاً على شرح مراحل “الخوف” المتعلقة بالشباب، وهي: خوف الشباب من أنفسهم، والخوف منهم، والخوف عليهم، والانطلاق من هذه المفاهيم لتوليد مشاريع تخدم هذه التوجهات.

المحور الخامس: ويتناول منهجية بناء استراتيجية توجيهية لقضايا الشباب والمعايير التي يجب أن تتبناها هذه الاستراتيجية في ترتيب الأولويات، وكذلك طبيعة التحديات التي تواجه تنفيذها.

المحور السادسويستعرض نماذج محددة للاستثمار النوعي في الشباب ومقترحات قطاعية عملية لتشغيل الشباب حسب طاقاتهم وميولهم واهتماماتهم.